غزة: مطالبات بفتح ممر إنساني.. وارتفاع الشهداء لـ815   5 شهداء في نابلس والخليل   ميادين العالم تنتفض بالمظاهرات دعما لغزة   إربد: مسيرتان تنددان بجرائم الاحتلال في غزة   ريال مدريد يجني 17 مليون يورو من مبيعات قميص رودريغيز   الفيفا يؤكد على التزامه باقامة كأس العالم 2018 في روسيا   الدفاع المدني يتعامل مع 107 حوادث مختلفة   جرحى غزة في المدينة الطبية: لن ننسى دعم الاردن   ماذا يريدون من غزة   طبيب بالإسكندرية يحتفل بزفافه في المشرحة  
شيرين ثلجي : طائرة الأردن النسائية "تتقدم" رغم المعوقات..وسأعتزل الموسم المقبل!
التاريخ : Saturday/ 13-Apr-13 / 17:54:03 | المشاهدات 289 | عدد التعليقات 0


أرتبط اسم قائدة المنتخب الأردني شيرين ثلجي إرتباطا وثيقا بكرة الطائرة النسائية بعدما أفنت سنوات طويلة من عمرها في تقديم جل عطائها للمساهمة في تحقيق إنجازات للعبة التي عشقتها منذ الصغر.
 
ولأن شيرين ثلجي ضحت بالكثير في سبيل التفرغ لتمثيل الفرق والمنتخبات الأردنية بمختلف الإستحقاقات على امتداد نحو "14" عاما، ولأنها أوشكت على وضع حد لمسيرتها مع هذه اللعبة، التقاها موقع  في حوار موسع تناولت فيه العديد من الأمور التي تخص مسيرتها مع اللعبة مثلما تطرقت للمشاركة الأخيرة للمنتخب الأردني في بطولة الدوري المغربي العربي الإفريقي التي اختتمت في المغرب مؤخرا.. وإليكم تفاصيل الحوار:
 
 بداية لنتحدث عن مشوارك مع رياضة الكرة الطائرة؟ 

 
أنا لاعبة النادي الأولمبي وقائدة المنتخب الأردني لكرة الطائرة، وأفتخر بأنني ساهمت مع تحقيق لقب الدوري مع فريق الأولمبي لثلاث مواسم متتالية في السنوات الأخيرة، مثلما مثلت المنتخب الأردني في الكثير من الإستحقاقات مثلما مثلته في بطولات كرة الطائرة الشاطئية حيث أحرزنا مع منتخب الشواطىء الميدالية الذهبية للبطولة العربية  2012، وحققت مع منتخب كرة الطائرة للصالات المركز الثاني في بطولة الإستقلال خلف صاحب البطل منتخب سوريا.
 
 بصراحة.. هل من معوقات حقيقية تقف وراء ممارسة المرأة للرياضة؟ 
 
بالتأكيد هنالك العديد من المعيقات التي تقف في وجه المرأة الراغبة في ممارسة الرياضة رغم الفوائد التي تعود على المرأة، فمثلا ما يزال هنالك لاعبات يمارسن كرة الطائرة النسوية لكن أسرهم ترفض سفرهم للمشاركة في مسابقات خارج الأردن وهو يشكل عرقلة لمسيرة الطائرة النسائية ، بل أن هنالك لاعبات يسكن في محافظات المملكة ولديهن الموهبة والرغبة في ممارسة اللعبة لكن انحسار التدريبات في العاصمة الأردنية عمان يصعب من التحاقهم بالتدريبات.
 
 وكيف تقييمن رعاية ودعم الإتحاد الأردني للكرة الطائرة لمنتخبات النسائية ؟  

 
إتحاد الكرة الطائرة يقوم بجهود مضاعفة في سبيل خلق منتخب نسائي متطور يمثل الأردن في الإستحقاقات الخارجية ويسهم في تأكيد قدرة المرأة الرياضية على تحقيق انجازات رياضية لبلدها، لكنني بذات الوقت أعتقد جازمة بأن الإتحاد مطالب بالبحث عن جهات داعمة، وعدم الإكتفاء بما تقدمه اللجنة الأولمبية الأردنية، وبخاصة أن لعبة  كرة الطائرة لعبة جماعية وتتطلب مصاريف عالية لتوفير كافة مستلزمات التفوق والنجاح أمام اللاعبات.
 
 وما هي المشاركات المقبلة للمنتخب النسائي الأردني؟
 
من المنتظر أن يستضيف الأردن في شهر يونيو المقبل البطولة العربية ، كما أن المنتخب الأردني متجمع منذ ستة شهور، وشارك مؤخرا في بطولة بالمغرب وهنالك كلام على انطلاق الدوري في شهر مايو المقبل.
 
شاركتم ببطولة الدوري النسائي المغربي العربي الإفريقي التي أقامها الإتحاد المغربي بمناسبة يوم المرأة العالمي، ولم تتذوقوا طعم الفوز في هذه البطولة.. ما هي الأسباب؟

 
الأسباب تبدو واضحة ، فنحن خضنا ثلاث مواجهات مع فريق افريقية قوية ومحترفة وتمتلك لاعبات على مستوى عالي، وظهرت الفوارق الفنية والبدنية واضحة مقارنة مع منتخب الأردن ، وحقيقة هنالك فجوة كبيرة وفارق عميق بين المنتخبات الأفريقية والمنتخبات الآسيوية، ومع ذلك فلقد تجرعنا الفائدة والخبرة والإحتكاك المناسب الذي سيعود بالإيجاب على مستقبل كرة الطائرة النسوية في قادم السنوات.
وعلى هامش البطولة أقيمت بطولة شواطىء حيث نجحت وزميلتي اللاعبة نانسي عياش في التتويج بالمركز الرابع .
 
 شيرين ثلجي "36" عاما وما تزال قادرة على العطاء.. هل تراودك فكرة الإعتزال؟  
 
أول مشاركة رسمية لي كانت عام "1999" مع المنتخب الأردني في الدورة العربية ، وقد ضحيت بالكثير في سبيل خدمة وطني، وأعتقد بأنني سأعلن اعتزالي الموسم المقبل بإذنه تعالى لأبدأ بالتفكير بمستقبلي.
 
وبعد الإعتزال.. هل ستبقين داخل أسوار اللعبة؟  
 
أفكر بعد الإعتزال بدخول السلك التدريبي، وبخاصة أنه لا يوجد أية مدربة أردنية بالكرة الطائرة فجميع المدربين هم من الرجال، وأسعى أن أكون أول امرأة اردنية تدخل سلك التدريب في عالم الكرة الطائرة الأردنية. 
 
ومن هم أصحاب الفضل عليك من المدربين؟  
 
إسماعيل توفيق، ابراهيم فيليب، ويوسف أبو حميد. 
 
 بحكم خبرتك.. هل تمتلك الكرة الطائرة لاعبات سيكون لهم الشأن الكبير على صعيد اللعبة؟ 
 
هنالك مواهب متميزة تحتاج للعناية والتشجيع، وأعتقد أن اللاعبة دعاء قدورة ستكون أفضل معدة في تاريح المنتخب الأردني في حال اكتسبت الخبرة ووجدت التدريب المناسب، ومن اللاعبات المميزات أيضا ايمان صلاح وداليا الوادي وهما ضاربات بارعات.  
 
 هل لك ميول رياضية غير الكرة الطائرة؟ 
بالتأكيد فأنا متابعة مميزة لكرة القدم، وأعشق ريال مدريد ومنتخب أسبانيا وفريق الوحدات الأردني.
 
 بصراحة.. ماذا أعطتك كرة الطائرة بعد "14" عاما ؟
 
لم تعطيني شيئا سوى إحترام وتقدير الناس والتعرف على لاعبات لهن في قلبي كل المحبة والتقدير.
 
كلمة أخيرة؟
 
أشكركم لإهتمامكم بالرياضة النسائية، وأتمنى من كل قلبي أن يزداد تطور الكرة الطائرة النسائية في الأردن وبالصورة التي تمكنها من مقارعة أفضل المنتخبات في القارة الآسيوية وذلك لن يحدث إلا بتعزيز الفكر الإحترافي وتوفير الدعم اللازم.
 

التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• يحتفظ موقع "الهاشمية نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة يشاء، دون ذكر للأسباب والعلل.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.


1 - سامر الله يحميكي
اضافة تعليق
الاسم
التعلق